sports
ادارة منتدي خريجي وطلاب كلية التربية الرياضية ترحب بكم
ونرجوا مشاركتم معانا

sports

احسن منتدي شباب تربية رياضية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعلم الحركى فى التربية البدنية والرياضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khtab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: التعلم الحركى فى التربية البدنية والرياضة   6/10/2009, 4:27 am

المعنى والتعريف للتعلم الحركي :


عرف التعلم الحركي على انه التغيير الثابت نسبيا في الأداء نتيجة
الخبرة والممارسة والذي يتم بفعل متغيرات مستقلة ذات تأثيرات دائمة نسبيا
وقد تسمى تلك المتغيرات بمتغيرات التعلم learning variable بينما عرف
الأداء على انه حركة أو نشاط مؤثر، وقد لا يكون دائما أو ثابتا فيما
تتضمنه حركة الفرد، ويحدث بفعل متغيرات مستقلة قد تكون ظرفية أو شخصية ذات
تأثيرات قد تزول بزوال المتغير أو بانعدامه أو انعدام تأثيره وتسمى تلك
المتغيرات بمتغيرات الأداء (Performance variable) .

تأثيرات العملية التدريبية في كل من التعلم والأداء.

إن العملية التدريبية تحمل اثرين مختلفين الأول مؤقت وزائل ينعكس من خلال
الأداء والثاني ثابت ودائم ينعكس من خلال التعلم. و استنادا إلى ذلك فأن
الفرق بين التعلم والأداء يتأتى من كون الأداء هو المقياس الموضوعي الوحيد
الذي يمكن أن يستند عليه في أداء الكائن الحي للمواقف، أما التعلم فأنه
على العكس من ذلك فهو يشير إلى العملية التي تقوم على الأداء.



الفرق بين التدريب والتعليم من ناحية استخدامهما لمبدأ التكرار:

التدريب التعليم

يؤدي إلى تطور في القدرات البدنية والفسيولوجية تغير في السلوك أو التصرف الحركي


الأداء : هو الشكل الظاهري لعملية التعلم. وهو نتيجة لعملية التعلم.

التعلم : هو تغيير دائم وثابت نسبيا في الهيكلة السلوكية للفرد نتيجة التكرار أو الخبرة.

التعلم الحركي Motor learning: دراسة الحركة من الناحية السلوكية.

أهداف دراسة التعلم الحركي

- فهم أبعاد السلوك الحركي وتفسير هذا السلوك اعتمادا على الخبرات

- توقع السلوك اعتمادا على ما سبق.



الأداء يتأثر بعوامل كثيرة

- عوامل وأسس وظيفية وسلامة الأجهزة

- عوامل نفسية وعوامل اجتماعية وبيئية وعوامل وراثية.

تهتم دراسة التعلم الحركي

- تعلم المهارات الحركية.

- التحكم بالمهارات الحركية (التحكم الحركي).

- الأداء الحركي.



مفهوم تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية :
يعني
تطوير كفاءة الأداء المهاري للوصول إلى الآلية " إعداد اللاعبين /
اللاعبات للوصول لأعلى درجة أو رتبة لتنفيذ المهارات الحركية بحيث تؤدى
بأعلى درجات الآلية و الدقة والدافعية تسمح بها قدراتهم خلال المنافسة
الرياضية، بهدف تحقيق أفضل النتائج مع الاقتصاد في الجهد ".

من الأهمية مراعاة أن تطوير كفاءة أداء المهارات للوصول إلى الآلية هي
المرحلة الثانية بعد أن يمر اللاعبين / اللاعبات بالمرحلة الأولى وهي
مرحلة تعلم المهارات الحركية.

سمات الأداء المهاري الآلي :

- أعلى درجات دقة الأداء.

- ثبات مستوى الأداء وعدم تذبذبه في محاولات الأداء المتتالية.

- إنفاق أقل قدر من الطاقة يحقق أقل جهد ممكن خلال الأداء.

- استيعاب الظروف المحيطة بالأداء والتكيف معها خلال المنافسة " جماهير / أجهزة رياضية / ميدان التنافس / الطقس ... الخ ".


آلية العمل العصبي العضلي:
إن أي عمل عضلي إرادي مهما
كان حجمه يستوجب إنجازه المرور في العديد من المراحل المتعاقبة وبشكل سريع
جداً ، ويمكن إجمال هذه المراحل كما يأتي:

1 - مراحل إصدار وتوجيه الحافز العصبي الحركي:
يصدر الحافز
العصبي الحركي من القشرة الدماغية في جانب الدماغ المعاكس لجانب الجسم
الذي ستنجز منه الحركة المطلوبة ثم تتم معالجة هذا الحافز لتحديد وجهته
وشدته، وذلك بتدخل من الدماغ الأوسط والمخيخ وحسب طبيعة الحركة المطلوبة
في المهارات الأساسية ومحل الوصول للتوافق العصبي العضلي.

2 - مرحلة انتقال الحافز العصبي:
ينتقل الحافز العصبي من الدماغ
الأوسط عبر الجسر والنخاع المستطيل إلى الحبل الشوكي ومنه عبر القرون
الأمامية للمادة الرمادية إلى الأعصاب الشوكية المحيطية والتي بدورها
تنقلها إلى العضلات المسؤولة عن إنجاز ذلك العمل مع الإشارة إلى إن الحافز
العصبي ينتقل عبر العصب الشوكي (عصب ألفا) في عدد محدود من محاور الخلايا
العصبية المحركة (أعصاب بيتا) وحسب طبيعة وحجم العمل الحركي المراد
إنجازه، ومن ثم يمر ذلك الحافز عبر التفرعات النهائية (لأعصاب بيتا) والتي
تسمى (أعصاب جاما) حيث ينتهي كل عصب من (أعصاب جاما) بليف عضلي واحد عبر
ما يسمى بالصفيحة العصبية.


3 - مرحلة الانقباض العضلي:
عند وصول الحافز العصبي إلى الليف
العضلي وعبر آلية خاصة تحكمها بعض العوامل البيوميكانيكية يحدث الانقباض
العضلي مصحوباً بتوليد قوة عضلية ساحبة توظف للتأثير في منظومة روافع
العمل الحركي لإنجازه الحركة المطلوبة بالمستوى والاتجاه المحددين سابقاً،
فالخلية العصبية هي الوحدة التركيبية للجهازين العصبي والعضلي وكلاهما
يعملان لتكوين نظام يدعى النظام العصبي العضلي.

العوامل المؤثرة في تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله للآلية :

تتأثر عملية تطوير كفاءة أداء المهارات ووصوله إلى الآلية بعدة عوامل، هي كما يلي :

- العوامل الوظيفية والتشريحية لجسم اللاعب / اللاعبة.

- عوامل الصفات " العناصر" البدنية.

- الفروق الفردية في الإمكانات الحركية.

- العوامل النفسية.

- مدى توافر خبرات حركية متنوعة.

- 9 أقسام ومحتوى وأهداف درس التربية الرياضية: الجدول رقم

الأقسام المحتوى الأهداف

المقدمة الجزء التمهيدي(7-5) ق

- العاب صغيرة.

- العاب موانع.

- تمرينات حرة) وثب وجري( - تهيئة الدورة الدموية

- مرونة وليونة المفاصل والعضلات

- النظام, الطاعة, المظهر الجيد - إثارة الدافعية- البهجة

الجزء الأساسي

-1 الإعداد البدني

(15-10) ق

-2 النشاط التعليمي

(10) ق


-3النشاط التطبيقي

(10) ق

- تمرينات اللياقة البدنية



- تعليم المهارات الحركية- جمباز- العاب قوى- العاب.




- تطبيق وممارسة المهارات المتعلمة حديثا أو التي يبق تعلمها. - تنمية المهارات الحركية الأساسية

- اكتساب وتنمية عناصر الياقة البدنية

- تنمية القدرات الحركية والعناية بالقوام

- التقدم بحمل العمل العضلي

- اكتساب التوافق الأولي وأداء المهارات الحركية المتعلمة

- تنمية العمليات العقلية) الإدراك- التصور- الملاحظة- التفكير(

- اكتساب التوافق الجيد والتقدم بالمهارة الحركية

- تحمل المسؤولية

- التعاون/ المنافسة الشريفة

- القدرة على اتخاذ القرار

- الشعور بالرضا والقبول

- الانتماء للجماعة

- تطبيق المعارف والمعلومات المكتسبة

الجزء الختامي

(5-3) ق - تمرينات استرخاء

- مسابقات وتعليمات وملاحظات - العودة بالجسم إلى الحالة الطبيعية.

- إشاعة روح المرح والسرور.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sporting.ahlamontada.com
 
التعلم الحركى فى التربية البدنية والرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sports  :: شباب وبنات تربية رياضية :: قسم علوم الحركة :: التعلم الحركي-
انتقل الى: