sports
ادارة منتدي خريجي وطلاب كلية التربية الرياضية ترحب بكم
ونرجوا مشاركتم معانا

sports

احسن منتدي شباب تربية رياضية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أهمية المهارات الأساسية فى كرة السلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khtab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: أهمية المهارات الأساسية فى كرة السلة   13/10/2010, 5:53 am

المهـــــارات الأساســـــية في
كرة الســــــــلة


أهميتها :

إن المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة هي بمثابة العمود الفقري للعبة . وإتقان المهارات الأساسية شرط أساسي للنجاح في اللعبة وللفوز في المباراة . وأي لعبة تعتمد في تدريباتها على ثلاث أركان هامة هي الإعداد البدني والذهني وخطط اللعب .
كذلك لابد من الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن الاعتماد على نوع واحد من المهارات الأساسية واتقاها دون باقي المهارات وإنما لابد أن يكون الكل فالجزء أولاً ومنه يتكون الكل . فاللاعب الذي يستطيع مسك الكرة ولكنه لا يجيد التمرير الدقيق السريع . أو لا يجيد التصويب أو المحاورة .. الخ . لا يمكن أن يعتبر عضو ناجح في فريقه إطلاقا .
لذلك لابد أن يؤدي اللاعب جميع المهارات الأساسية للعبة كرة السلة تعتبر المحور الذي يدور حوله كل من الإعداد البدني وخطط اللعب ويجب الإشارة هنا إلى اللاعب المبتدئ خاصة إلى أن المهارة الحركية لأي لعبة قد يتعثر من يتعلمها بادئ الأمر ولكن عندما يكتسب توافق أدائها يمتلكها طول العمر .
كذلك فإن التدريب يزيد من الارتفاع بمستوى الأداء . فالانقطاع عن التدريب ولو لفترة وجيزة جداً ، يسبب انخفاض المستوى ورجوعه إلى ما كان عليه قبل التدريب . لذلك الاستمرار في التدريب من أهم العوامل للاحتفاظ بمستوى الأداء والارتقاء به .
ولابد لنا هنا من الإشارة إلى عنصر هام من عناصر فن الحركة في كرة السلة وهو مقابلة الأداء المها ري بقانون اللعبة ، وبالرغم من أن المهارات الحركية في كرة السلة تبدو سهلة الأداء إلا أنها تحتاج إلى بذل جهد كبير في إتقانها وذلك لما يعرضه قانون اللعبة . حيث يتطلب ذلك من اللاعب الآتي :
1-يحتاج اللاعب إلى سرعة التلبية وسرعة رد الفعل وذلك لأن القانون لا يسمح للاعب بالجري بالكرة أكثر من خطوتين فقط وأما أن يمرر إلى زميل له أو يحاور أو يصوب .
2-تحتاج مهارة التمرير إلى دقة كبيرة جداً في التوجيه السليم للزميل وقوة لتوصيلها إلى المكان المراد حيث أن عدم إتقان توجيه الكرة يسبب ضياع فرصة كبيرة على الفريق من حيث فقد نقطتين إذا كانت الكرة سوف تمرر إلى لاعب قريب من السلة لتصويبها ، وكذلك إعطاء فرصة للفريق الأخر بعمل هجوم سريع من الممكن أن يحرز به نقطتين لصالحة .
3-تحديد زمن المباراة 20 دقيقة يحتاج من اللاعب بذلك أقصى جهد لإحراز أكبر عدد من الأهداف حيث أن الفريق الزائر هو من يحصل على عدد أهداف أكبر عدد من الفريق المنافس له .
4-يحتاج لاعب كرة السلة إلى عنصر السرعة والقدرة وسرعة التلبية حيث يتطلب القانون عدم استمراره في المنطقة المحرمة أكثر من ثلاث ثوان لابد من خلال التصويب أو خروجه من المنطقة المحرمة كذلك إذا قام اللاعب بإدخال الكرة من خارج الحدود . مما يستوجب على اللاعب أن يتوافر فيه السرعة في الحركة . السرعة في الاستجابة القدرة على الأداء السريع .
5-كذلك يحتم القانون على الفريق الحائز على الكرة وهي في حالة لعب أن يحاول أصابه الهدف في مدة أقصاها ثلاثين ثانية وهذا أيضاً يحتاج إلى قدرة عالية في الأداء إتقانها .
هذه بعض الاحتياجات القانونية التي تستوجب على اللاعب أن يكون على مستوى عال من الأداء إتقانها حتى يستطيع أن يقابل هذه الاحتياجات على سبيل المثال وليس الحصر . فالقانون ملئ بالمواد التي تستوجب إتقان المهارات الأساسية حتى لا يقع اللاعب في خطأ قانوني يتعلق بالأداء إتقانها .

* تعليم المهارات الحركية الأساسية :

تعتبر مرحلة تعليم المهارات الأساسية من أصعب مراحل تعليم اللعبة بالنسبة للمبتدئ وترجع صعوبتها إلى انعدام عنصر المنافسة خلال فترة التعليم وكذلك افتقارها إلى بعض العناصر المشوقة التي تتميز بها اللعبة وهناك بعض الشروط التي تساعد على تعليم المبتدئ المهارات الحركية وهي :
2-تقديم فكرة عن المهارة وأهمية إتقانها بالنسبة للاعب .
3-تقديم نموذج صحيح لهذه المهارة ككل قبل بدء تعليمها لأكثر من مرة .
4-تقسيم المهارة إلى أجزاء وذلك تبعاً لصعوبتها وتبعاً لمستوى المبتدئين .
5-التركيز على النقاط الهامة لقانون اللعبة خلال تعليم المهارات المختلفة .
6-التدرج في تعليم المهارات بالنسبة لأهميتها وارتباط بعضها ببعض .
7-عمل تدريبات متدرجة وتطبيقية للمهارات تتميز بالتشويق والتنوع .
التدرج في تعليم المهارات الأساسية :
يجب أن يعطي الوقت الكافي لإتقان تعليم المهارات الأساسية وتجنب التسرع بقدر الإمكان ، كذلك يراعى عدم الإكثار عن تقديم أكثر من مهارة أساسية في الدرس الواحد مع المواظبة على التدريب وعدم تعجل النتيجة ويمكن تقسيم التدريج في التعليم إلى سبع مراحل هي :
1-تعليم طريقة الأداء للمهارات بأبسط وأسهل الطرق .
2-تدريبات بسيطة باستخدام مهارة واحدة فقط ، ولاعب واحد أو لاعبين فقط .
3-تدريبات باستخدام أكثر من مهارة وأكثر من لاعبين .
4-تدريبات بسيطة باستخدام مهارة واحدة ولكن استخدام الملعب .
5-تدريبات باستخدام أكثر من مهارة وربطها ببعض مع استخدام الملعب.
6-تدريبات مركبة .
7- تدريبات على مواقف معينة في اللعب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sporting.ahlamontada.com
مهند

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: أهمية المهارات الأساسية فى كرة السلة   12/12/2010, 1:59 pm

يعطيك العافية ومشكوووووور

سبحان الله وبحمده --- سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية المهارات الأساسية فى كرة السلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sports  :: شباب وبنات تربية رياضية :: الالعاب الجماعية :: كرة السلة-
انتقل الى: