sports
ادارة منتدي خريجي وطلاب كلية التربية الرياضية ترحب بكم
ونرجوا مشاركتم معانا

sports

احسن منتدي شباب تربية رياضية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السمنة وكيفية التخلص منها بقلم الدكتور (Alaa Eldin Eliwa)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khtab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: السمنة وكيفية التخلص منها بقلم الدكتور (Alaa Eldin Eliwa)   8/9/2009, 7:14 am

السمنة وكيفية التخلص منها
قد ينظر الكثير إليها على أنها أمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال أجسادنا، وقد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين على إيقافها.
إنها " السمنة " , ومن الواجب أن نتذكر دائما أنها مرض، وليست بالمرض البسيط فحسب بل تعد مرضا من الأمراض الخطيرة، إنها مرض من أمراض عصرنا الحديث.
ما هي السمنة؟
السمنة هي زيادة وزن الجسم عن الوزن الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

أسبابها:
بصورة علمية فإن السمنة تحدث عندما يتناول الفرد سعرات حرارية أكثر من التى يقوم بحرقها. وعدم التوازن هذا له أسباب عديدة:
1- العمر:
تزيد السمنة في المرحلة العمرية بين العشرين والأربعين، ولكن السمنه التي تحدث في الطفولة تستمر في مراحل العمر الأخرى، بسبب زيادة عدد الخلايا الدهنية، ولكن مع الرغم من ذلك فإنه من الممكن علاجها.
2- العوامل الوراثية:
تزداد السمنة إلى أن تحدث فى عائلات، فبالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تؤثر فى قابلية الجسم للسمنة، وفى كمية الدهون في الجسم، فإن أفراد العائلة الواحدة يتشاركون في نفس العادات الغذائية ونفس أسلوب الحياة.
3- العوامل البيئية:
وتشمل أسلوب تناول الطعام ونوعه وكمياته، ومستوى النشاط الجسدى، وعلى الرغم من أننا لا نستطيع تغيير العوامل الوراثية، فإننا بالتأكيد نستطيع تغيير عاداتنا الغذائية ومستوى نشاطنا الجسدى .
4- العوامل النفسية:
والتي قد تؤثر على العادات الغذائية، فيلاحظ أن بعض الناس يتناولون الطعام عند الشعور بالضجر أو الحزن أو الغضب، بشهية ونهم.
ويجب ملاحظة أن الجلوس لوقت طويل أمام الإنترنت أو التلفاز أو الألعاب الإلكترونية من أهم أسباب السمنة عند الأطفال، لإن ذلك يسبب كثير من الخمول والكسل، كما أن عدم ممارسة الأنشطة الرياضية التي تعمل على فقد السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم يؤدى إلى السمنة.
وترتبط نوعية العمل بالسمنة، فإن الاشخاص الذين يزاولون أعمالاً مكتبية لساعات طويلة، دون بذل أي نوع من الأنشطة الرياضية، هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.
5- الهرمونات:
مثل انخفاض هرمون الغدة الدَّرقية أو النخامية، أوانخفاض الهرمونات الذكريه أو زيادة هرمون الكورتيزون، سواء في الجسم أو في الأدوية.
كيفية يمكن قياس السمنة؟
1- دليل كتلة الجسم:
إن من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم Body Mass Index أو BMI وذلك حسب المعادلة التالية:
BMI= الوزن ÷ الطول مربع
اذا كانت النتيجة أقل من 20 الوزن دون الطبيعي
اذا كانت النتيجة بين 20-25 الوزن طبيعي
اذا كانت النتيجة بين 25-30 الوزن زائد عن الطبيعي
اذا كانت النتيجة بين 30-35 الشخص يعتبر بدينا
اذا كانت النتيجة بين 35-40 الشخص بدين جدا
اذا كانت النتيجة أكثر من 40 الشخص مفرط في البدانة
غير أن هناك بعض الاستثناءات لاستعمال دليل كتلة الجسم منها على سبيل المثال لا الحصر:
• الأطفال في طور النمو
• النساء الحوامل
• الأشخاص ذوي العضلات القوية كالرياضيين
من المناسب الان أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض:
1. السمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ
هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!، قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف.

ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.

أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.
2. السمنة ومرض السكري
مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري (الغير معتمد على الأنسولين) غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟

إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة
بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
3. السمنة وارتفاع ضغط الدم
يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى 50%.
علاج السمنة:
نظام غذائي: وهو يعتمدعلى إمداد الجسم بالسعرات الحرارية التى تساعده على فقدان الوزن بصورة آمنة عن طريق برامج غذائية لتقليل كمية الطاقة الداخلة إلى الجسم بدون معاناة أو جوع. وفى هذا الأطار يمكن إضافة بعض العقاقير مع مزاولة بعض التمارين الرياضية الخاصة لإزالة الترهلات الموجودة بالجسم وهذا يساعد على التخلص من الوزن عن طريق زيادة الطاقة الخارجة من الجسم.
مزاولة الرياضة بانتظام: كمزاولة المشي, حيث ثبت أن المشي يفقد الجسم مايقرب 300 سعرة حرارية.و تساعد ممارسة الرياضة على زيادة استهلاك مخزون الدهن بدرجة أكبر. زيادة مستوى الطاقة : ممارسة الرياضة تزيد من الإحساس بالمتعة في النفس بينما الاقتصار على برامج الريجيم وحدها يزيد من الإحساس بالإرهاق والكآبة . زيادة الثقة بالنفس والقدرة على الاحتمال : هذا صحيح ومؤكد خاصة عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق حيث تزداد نبضات القلب بصورة أكثر فاعلية. تقليل الإحساس بالاكتئاب والقلق. الرياضة تساعد على تقليل التوتر العصبي كما أثبتت الدراسات أن اتباع الريجيم وحده لا يكفى للإحساس بالانتعاش والثقة .
وسائل أخرى : كحمامات البخار والسونا, لكن هذه الوسائل يجب ان تكون مع برنامج غذائي موصوف من قبل الطبيب, أي أنها تكون مكملة لنظام الغذائي, أما استخدامها لوحدها لايؤدي لأي نتيجة تذكر.
الوقاية خير من العلاج!!
يمكن تجنب السمنة باتباع النصائح الاتية

1- الاقلاع عن ممارسة العادات الغذائية الخاطئة وعدم مكافأة أبنائنا بوجبات سريعة

2 _ ممارسة رياضة المشي والقيام ببعض التمارين الرياضية بشكل منتظم .

3 - الاهتمام بالتوعية والتثقيف الصحي .

4- متابعة الوزن بصفة منتظمة للتعرف على السمنة مبكرا ..

مصادر البحث:
أسباب السمنة ( موقع صحة WWW.SEHHA.COM)
السمنة في السعودية (جريدة الحياة)
أمراض السمنة (كتاب الصحة في يدك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sporting.ahlamontada.com
 
السمنة وكيفية التخلص منها بقلم الدكتور (Alaa Eldin Eliwa)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sports  :: شباب وبنات تربية رياضية :: قسم المواد الصحية :: التغذية-
انتقل الى: